الأربعاء ,18 أكتوبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحزب الاشتراكي الموحد / الطلبة الديمقراطيين التقدميين
photo

الطلبة الديمقراطيين التقدميين

من هو فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين؟

 الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

إن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منظمة نقابية تعنى بالنضال والدفاع عن حقوق الطلبة المادية والمعنوية ولها اربعة مبادئ:

الديمقراطية

أي أن كل القرارات و المواقف و الخطوات التي تتبناها ا.و.ط.م تأخذ عبر الوسائل الديمقراطية و ترفض بالتالي كل اشكال البيروقراطية و الاقصاء. بمعنى آخر: قرار ا.و.ط.م هو قرار نابع من اختيار حر و مستقل لكل طالب و من حقه ان يعبر عنه.

الجماهيرية

معناها أن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منظمة لكل الطلاب اينما كانوا وكيفما كانت وضعيتهم أو انتمائهم الديني او العرقي او اللغوي الخ.
التقدمية

هذا المبدأ يعتبر من ركائز النقابة الطلابية و يقتضي بتفسير بسيط و مركزان عجلة التاريخ تتقدم للأمام و لا يمكن لأحد أن يرجع مكاسبنا وما حققناه للوراء.

الاستقلالية

تعني ان ا.و.ط.م منظمة مستقلة عن اجهزة الدولة و كل التيارات السياسية الأخرى بمعنى آخر أنه لا يمكن أن يفرض أي توجه أو قرار على نقابة الطلاب من خارج مجال الطلبة و بيئتهم.

لا يخفى على أحد ان النقابة الطلابية ا.و.ط.م ارتبطت تاريخيا بالقوى الوطنية و الديمقراطية .

فما معنى” فصيل طلابي ” ؟
الفصيل هو اولا تصور سياسي وفكري و تنظيمي يلتف حوله الطلبة و يناضلون عبره لتحقيق الهدف المذكور سلفا و هو ” الدفاع عن الحقوق المادية و المعنوية للطلاب ”. لكن إن كان الهدف واحد:

لماذا كل هاته الفصائل ؟
أولا، كل عمل نقابي له بعد سياسي. و هذا البعد يتبلور على مستويات اديولوجية و برنامجاتية دفعت منذ تأسيس أ.و.ط.م الطلبة إلى تأسيس فصائل كي يتمكنوا من طرح برامجهم و مرجعياتهم الفكرية بشكل واضح وديمقراطي للطلبة كي يستطيعوا في ما بعد من داخل المؤتمرات من التصويت على لوائحهم و تمكينهم من تطبيقها ان فازو بثقة الطلبة. لكن الآن لم تعد المؤتمرات الوطنية لأوطم تعقد وسنعود لهذا الموضوع فيما بعد.

من هم اذا “فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين” ؟
فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين هو أطروحة سياسية و فكرية تمد الحركة الطلابية و في جوهرها ا.و.ط.م تصورات و برامج عملية مبنية على فهمنا المادي الجدلي.

فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين, طور بنيات تنظيمية استمدها من تراكمه التاريخي و بصماته في ساحة النضال الطلابي.

فصيلنا مكون تاريخي من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب و متشبع بكل الابعاد اليسارية و الديمقراطية من داخل الحركة الطلابية و صمد في وجه كل التحديات حتى سنة 2013 حيث ثم الاعلان في محطة تاريخية ميلاد فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين و الذي يستمد مرجعيته السياسية و الفكرية من مرجعية الحزب الاشتراكي الموحد.

ما هي أهداف فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين ؟

إن من الضروري ان نستحضر روح و جوهر الحركة الطلابية أولا و هي الدفع بالعمل النقابي الى تحقيق ما يمكن ان نترجاه من الطلبة كفئة في علاقتها مع المجتمع و بنياته الفوقية. أي أن تلعب الحركة كجزء من معادلة النضال من أجل الديمقراطية و التحرر أدوارا حاسمة.
فان بفهمنا اننا جزء من معادلة تشمل مجموعة من القطاعات و ليس فقط قطاع تعليم يمكننا ان نستوعب ان لا مستقبل لأي حركة الا بوحدة مكوناتها في اطار المبادئ الأربع و التي على ارضيتها سنتمكن لا محالة من طرح مشروع وحدتنا اي الفصائل الديمقراطية و التقدمية.
كما ان فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين يهدف الى النضال من اجل تعليم شعبي علمي ديمقراطي و موحد تتسع مؤسساته الجامعية لكل ابناء الشعب.
نهدف كذلك الى المساهمة الميدانية بالنضال و الكفاح المستمر دفاعا عن حقوق و مكتسبات الطلبة ونسعى الى تأطير كل الطاقات الطلابية في كل الجوانب الثقافية و السياسية …

Posted by | View Post | View Group

عن الاشتراكي الموحد الدار البيضاء