الأربعاء ,18 أكتوبر 2017
أخبار عاجلة

مدونة السلوك

–  يعتمد الحزب مبدئيا على دورية السنتين لعقد مؤتمره الوطني. ولا يسمح بالتمديد إلا استثناء ، ولمرة واحدة ، وبقرار معلل للمجلس الوطني، على ألا يزيد التمديد عن سنة.

–  يسمح بتعدد التيارات داخل الحزب وبتعدد الأوراق والأرضيات ولوائح الترشيح لعضوية الأجهزة الحزبية ، وتوضع وسائل الحزب وأدواته رهن إشارة جميع تياراته.

–  يضمن القانون الداخلي ، بواسطة آليات خاصة ،  حق التداول على المهام الحزبية والعمومية وعدم الجمع بين المهام، وحق النقد العلني وعرض مختلف الآراء الموجودة داخل الحزب.

– يمتنع أعضاء الحزب عن تحمل أية مسؤولية سياسية رسمية بدون الموافقة المسبقة لأجهزة الحزب.

– يلتزم عضو الحزب المباشر لانتداب انتخابي أو المكلف باسم الحزب بمهمة عمومية بالخضوع لتوجيهات الحزب والإبقاء على ارتباطه بالهياكل الحزبية، وتقديم تقارير دورية عن نشاطاته في المؤسسات الرسمية المنتخبة أو غير المنتخبة.

– لا يتم اجتماع بين مناضلين أو مجموعة من المناضلين وبين ممثلين للسلطات العمومية إلا بتوجيه وقرار من الأجهزة الحزبية ، وتوضع تقارير بذلك تحال على الأجهزة المذكورة.

– يلتزم أعضاء الحزب، بعدم الاستعمال غير المشروع لوسائل الدولة والجماعات المحلية في العمل الحزبي.

– يلتزم أعضاء الحزب برفض استعمال الوسائل غير المشروعة في المعارك الانتخابية وفضح كل آليات الغش ومحاربة مستعمليها، وعدم قبول المقاعد المزورة أو التسامح في استخدام طرق غير شريفة قد تعود على الحزب بفوائد غير مستحقة.

– يوقع كل مرشح في الانتخابات باسم الحزب ، قبل حصوله على التزكية ، ميثاقا انتخابيا نموذجيا يحدد التزاماته المسبقة.

– يحدد الحزب مسبقا إطار تحالفاته في المؤسسات المنتخبة وغيرها ويعلن عن ذلك، ويبنى التحالف على ضوء البرامج والتوجهات المشتركة ، وليس على معايير ذاتية أو سرية.

– تحدث الأجهزة الحزبية أدوات الاتصال اليومي المستمر بالناخبين وعموم المواطنين ، ومسطرة لتلقي شاكياتهم بخصوص أداء الحزب وسلوك مناضليه وعمل مؤسساته.

– توفر الأجهزة الحزبية وسائل تمكين هيئات المجتمع المدني والرأي العام من مراقبة التدبير المالي الداخلي للحزب ، ومراقبة سير العمليات الانتخابية الداخلية، ومراقبة تطبيق القانون الأساسي والقوانين الداخلية.

– يصرح أعضاء القيادة بممتلكاتهم عند تحمل المسؤولية الوطنية الحزبية أو العمومية، وعند انتهائها.

– لا يحق لمناضل أو مجموعة مناضلين ، مهما علا موقعهم الحزبي ، قبول أموال أو هبات أو عطايا أو امتيازات من الدولة، خارج المساطر القانونية والعلنية، حتى ولو كانت الأموال أو الأشياء المقدمة موجهة للحزب.

– تحدد الأجهزة الحزبية الوطنية النسبة المئوية من مداخيل الأعضاء المنتخبين التي يساهمون بها في المالية الوطنية والمحلية للحزب.

– ينضبط عضو الحزب في مهنته لواجب احترام القانون والتوقيت الإداري والمواظبة على الحضور والتفاني في العمل واحترام المواطنين وحسن معاملتهم ، وعدم استعمال وسائل الدولة لأغراض شخصية.

– يلتزم عضو الحزب بواجب احترام القرارات الحزبية المتخذة ديمقراطيا ، وعدم عرقلة تنفيذها ، والتقيد بأصول التعامل الرفاقي في الدفاع عن الرأي.

Posted by | View Post | View Group

عن الاشتراكي الموحد الدار البيضاء

شاهد أيضاً

logo-psu-maroc-transpaent

في الحاجة إلى دستور جديد

الفهرس I – المنطلق : إرادة العبور من دولة المخزن إلى دولة القانون II – …