الأحد ,24 سبتمبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / نعم السيد رئيس الحكومة المعين…لقد انتهى الكلام لهاته الاسباب
10295245_717846584920685_5632347228248542818_o

نعم السيد رئيس الحكومة المعين…لقد انتهى الكلام لهاته الاسباب

يعتقد العديد من متابعي تغيرات الأحداث و الوقائع السياسية الأخيرة و المرتبطة بصعوبات تشكيل الخكومة، بانه يجري بمعزل عن الثوابت و البنيات السياسية و الدستورية التي حسمها النظام السياسي المغربي منذ بداية تشكله مع دستور 1962،حيث كان الصراع قويا بين إستراتيجية الحركة الوطنية آنذاك و التي كانت تطمح لبناء  دستور ديمقراطي بفصل حقيقي السلط و بنظام ملكية برلمانية ..و إستراتيجية المؤسسة الملكية التي كانت تهدف إلى وضع دستور يركز السلطات الحقيقية التشريعية و التنفيذية و الفضائية بيد الملك.

ان كل التغيرات التي تعرفها الدساتير المتلاحقة لن تخرج عن هذه القاعدة الجوهرية، و من خلالها يمكن فهم كل البنيان الدستوري و تفاصيله السياسية الدقيقة و التي تتكرر مع كل محطة سياسية حتى أصبح يطلق عليها اسم “التحكم  السياسي”.
نعم يا سادة.. التخكم واقع سياسي..و معناه ” ربط كل متطلبات الحياة السياسية من تشكيل الحكومة و المصادقة على القرارات الاستراتيجية و تعيين أمناء الأحزاب السياسية الإدارية و فرض الوصاية على مطالب النقابات….و غيرها بيد قلة إستراتيجية قريبة من الحكم السياسي بالمغرب”.
و بمناسبة أزمة تشكيل الحكومة الحالية،و بعد محاولة من “التحكم” فرض شروطه على رئيس الحكومة المعين؛أصدر هذا الأخير بلاغه  الشهير ب”انتهى الكلام” ..نعم السيد رئيس الحكومة المعين..لقد انتهى الكلام..لكنك أخطأت موعده و زمانه منذ مدة طويلة جدا الأسباب العشرة التالية:
1- لقد انتهى الكلام..يوم طلقت الدعوة و دخلت السياسة من بوابة حزب إداري  اسمه الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية و أكملت فريقا برلمانية بنائب من حزب الكوميسير عرشان.
2- انتهى الكلام..يوم أدركت ظهرك لشباب جميل خرج ليقول ..لا للفساد و الاستبداد و يطالب بملكية  برلمانية  ..حيث رئيس الحكومة له صلاحيات كبرى ..و فضلت عقد صفقة مع التحكم نفسه و السطو على شعار محاربة الفساد و الاستبداد.
3- انتهى الكلام يوم صوتت على دستور 2011 ينعم و الذي يتضمن كل ما تعيشه اليوم من هامش ضعيف بمؤسسة الحكومة من شرعنا السلطوية السياسية .
4- انتهى الكلام بتشكيل  الحكومة سنة 2011الى جانب احزاب التحكم بالوكالة ..متيسمى ب”الأحرار و الحركة الشعبية “و تغاضيك على شعار محاربة الفساد و الاستبداد و تعويضه لشعار عفا الله عما سلف و الانخراط بحماس في تطبيق برنامج التحكم لمدة خمس سنوات.
5- انتهى الكلام.. و انت وعادي ابناء الشعب الذين انهكهم  المخزن اللعين..و ضاقوا  ذرعا بالقمع و العنف أمام البرلمان..للبحث عن وظيفة تقيهم و عائلاتهم شبح العطالة و احفظ لهم كرامتهم.
6- انتهى الكلام و انت انخرط في مخطط الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن الضعيف المسلوب من حق المقاومة ضد السياسات النيوليبرالية المفروضة عليك و على التحكم من طرف صندوق النقد الدولي.
7- فعلا انتهى الكلام.. و انت وعادي طبقة من المفروض انها كانت ستحميك اليوم..و لكنها أدارت ظهرها لك كما تواطئت على مكتسباتها الصغيرة..في ضرب التقاعد و التخفيض من رواتبها  و الاقتطاعات من اجورها الهزيلة ضدا على حرية  ممارسة الإضراب و الذي ضحت من أجله أجيال من المناضلين.
8- انتهى الكلام و انت تخلط بين دورك كرئيس لكل المواطنين المغاربة و بين رئيس لحزب و أعضائه و أنصاره وفقط.
9- انتهى الكلام ..و انت تقبل بإزالة حزب من أغلبية حكومتك..رغم”تصحيحه” لما قد يشوب  سوء الفهم لبعض من الثوابت في السياسة الخارجية و ذلك أذهاننا لأحد أقطاب التحكم بالوكالة .
10- السيد الرئيس.. لقد انتهى الكلام مع الآخرين الذين يبدو انهم  يشوشون  عليكم فعلا منذ مدة طويلة.. ولكنك تجني فقط ثمن اختياراتك..فرجاء..فاختياراتنا واضحة ..و إسقاط التحكم و توابعه ايضا طريق واضح…انتهى الكلام..

 

عبد الوهاب البقالي – عضو المكتب السياسي

عن الاشتراكي الموحد الدار البيضاء

شاهد أيضاً

16797267_389891781379972_9188098248706619722_o

الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء ينظم ندوة حول المغرب بعنوان “الوحدة الترابية و الانفتاح على افريقيا”

نظم الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء يوم 18 فبراير2017 ندوة مفتوحة على العموم بعنوان “المغرب: …