الأربعاء ,23 مايو 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي
28234772_10214978773839748_7599559070308775869_o

بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي

عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماعا له يوم الأحد 11 مارس الجاري بالمقر المركزي للحزب بالدار البيضاء، خصص جدول أعماله لتتبع عمل اللجان الوظيفية التنفيذية المنبثقة عن المكتب السياسي، والتحضير لاجتماع المجلس الوطني للحزب، ومتابعة عمل أجهزة فيدرالية اليسار الديمقراطي.

واستقبل المكتب السياسي، خلال الاجتماع، المقاوم الوطني والمناضل اليساري الرفيق محمد بنسعيد آيت إيدر، الذي عبر عن رغبته في أن يلتقي بأعضاء المكتب السياسي، للتحدث إليهم في بعض القضايا السياسية والتنظيمية. وخلال مناقشاته مع عضوات وأعضاء المكتب السياسي، عرض الرفيق آيت إيدر تقييمَه للوضع السياسي القائم بالمغرب، مسجلا أنه يشهد تراجعات خطيرة، سواء في الحقل السياسي أو الحقوقي أو الاجتماعي… وتحدث بصراحته المعهودة عن وضع اليسار المغربي في هذا السياق السياسي، داعيا مكوناته إلى الاجتهاد في إبداع الأساليب النضالية والأدوات التنظيمية التي من شأنها أن تجعله قادرا على لعب أدواره السياسية والنهوض بمهامه المجتمعية. ودعا مناضلات ومناضلي الحزب الاشتراكي الموحد إلى العمل من أجل أن يكون الحزب تقدميا في كل شيء؛ في أداء المهام والواجبات، وفي قبول المحاسبة والنقد، مشددا على أهمية التقييم النقدي لتجاربنا النضالية، حتى نستفيد من الأخطاء السابقة. وتوقف الرفيق آيت إيدر عند أهمية التكوين الذي بإمكانه أن يُسَلح أطر الحزب وقياداته بالمعرفة العلمية التي تساعدهم على تحقيق الأهداف النضالية للحزب، كما توقف عند جدوى الاشتغال في مختلف الواجهات والحقول، حتى يتحول الحزب إلى قوة سياسية ذات امتداد في المجتمع وقادرة على الإسهام بفعالية في تحقيق الديمقراطية.

وتوقف المكتب السياسي، في بداية أشغاله، عند أهم الأنشطة التي قام بها الحزب عبر أجهزته الوطنية والمحلية، تنظيما أوتأطيرا أومشاركة…، خلال الفترة التي أعقبت المؤتمر الوطني الرابع. وإذ يحيي المكتب السياسي هذه الأنشطة، يدعو جميع المناضلات والمناضلين والهيئات الحزبية إلى الانخراط القوي والفعال في العمل النضالي الميداني وتقوية قدرات الحزب وطاقاته بما يؤهله للقيام بالمهام النضالية الكبيرة التي سطرها مؤتمرنا الوطني الرابع.

وفي ما يتعلق بتتبع عمل اللجان الوظيفية التنفيذية، ناقش المكتب السياسي التقارير التي قدمتها بعض لجانه بشأن التواصل والإعلام، والقطاعات الاجتماعية والمنظمات الموازية، والمؤسسات المنتخبة، وقواعد عمل المكتب السياسي. وتقرر أن تتم صياغة ما تضمنته من أفكار ومقترحات ومشاريع في إطار مشروع برنامج العمل الذي سيعرضه المكتب السياسي على المجلس الوطني في دورته المقبلة.

وفي إطار التحضير لاجتماع المجلس الوطني للحزب، قرر المكتب السياسي الدعوة إلى عقده يوم الأحد 8 أبريل 2018 بالدار البيضاء. ويوجد ضمن جدول أعمال هذه الدورة تنظيمُ المجلس الوطني وهيكلتُه، والمصادقةُ على البرنامج العام.

ومتابَعةً لعمل أجهزة فيدرالية اليسار الديمقراطي، قدمت الأمينة العامة للحزب تقريرا عن اجتماع الهيئة التنفيذية للفيدرالية، الذي انعقد بالرباط في مقر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي يوم السبت 03 مارس الجاري، وخُصِّص لاستكمال هيكلة لجان الفيدرالية والتحضير لاجتماع الهيئة التقريرية، وتقريرا عن اجتماع لجنة القوانين وقضايا الاندماج، الذي انعقد بالدار البيضاء في مقر المؤتمر الوطني الاتحادي يوم السبت 10 مارس الجاري.

وقد توقف المكتب السياسي، خلال اجتماعه، عند التطورات الخطيرة التي تعرفها الأوضاع بجرادة بانطلاق مسلسل الاعتقالات والتنكيل بالمحتجين المطالبين بحقوقهم المشروعة. فبعد محاولة الالتفاف على مطالبهم العادلة عبر “حوار” وَعَدَ بالاستجابة لها وبإطلاق مشروع تنموي بالمنطقة، سرعان ما تحركت الآلة الأمنية والقمعية، كما حدث بالأمس القريب، ولازال، مع حراك الريف، الذي يشهد إصرارا على استمرار محاكمات نشطائه، عوض الإفراج الفوري عنهم. وقد عبر المكتب السياسي مجددا عن استعداده لتقديم كل أشكال الدعم والتضامن، منددا برجوع مقاربات تنتمي إلى سنوات الجمر والرصاص، مع استمرار التحكم في المشهد السياسي والإعداد لسيناريوهات جديدة/قديمة لن تزيد الأوضاع إلا تأزما، في الوقت الذي يتطلب الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعيين إيجاد حلول مستعجلة تستشرف آفاقا مستقبلية لبناء التنمية والتأسيس للتوزيع العادل للثروة، وللتقدم باتجاه العدالة الاجتماعية والمجالية وباتجاه الديمقراطية والمساواة.

المكتب السياسي

الدار البيضاء في 11 مارس 2018

 

 

Posted by | View Post | View Group

شاهد أيضاً

32643472_594468637588951_5548010874892976128_n

لقاء بين فيدرالية اليسار الديمقراطي ومجموعة من السفراء المعتمدين بالمغرب – أحمد السباعي

الاثنين 14 ماي 2018 انعقد لقاء فيدرالية اليسار الديمقراطي مع السفراء المعتمدين بالمغرب بحضور ما …